التخطيط من أجل نجاح الطالب
هناك سؤالين مهمين يجب عليك أن تسأل نفسك قبل البدء بالوحدة:
* كيف يمكنني مساعدة الطلاب ليصبحوا دارسين موجهين ذاتيا؟
*كيف يمكنني دعم مختلف احتياجات الدارسين؟
ترتكز الوحدة على بعض النقاط الأساسية :
- يتطلب التحول إلى فصل يتمركز حول الطالب إلى تكيف من المعلمين ومن الطلاب.
- يتعين أن يتعاون المعلمون مع الطلاب لمساعدتهم على تنمية مهارات التوجيه الذاتي لديهم.
- يجب أن يكون للطلاب دور ايجابي فيما يتعلق بتعلمهم الخاص.
- يمكن للمعلمي تنويع طرق التدريس للطلاب مختلفي القدرات من خلال أربع سبل:
*المحتوى
*الاجراءات
*المنتجات
*بيئة التعلم
- يمكن للمعلمين دراسة أنماط التعلم بطرق متعددة بما في ذلك الأساليب البصرية والصوتية والحركية, والأساليب المرتبطة بمهارات الفص الأيسر\ مهارات الفص الأيمن من المخ والذكاء المتعدد.
.... و في النهاية يتطلب التكيف مع احتياجات جميع الدارسين تقديم الدعم المناسب لكي يصبح الطلاب دارسين يتمتعون بالثقة والإستقلالية.
يمكنك مشاهدة الأنشطة الخاصة بهذه الوحدة..
إعداد: أ.فاطمة القطيطي
معلمة لغة انجليزية
مدرسة معاذة العدوية