الوحدة السادسة

 

التخطيط من أجل نجاح الطالب


تستكشف في هذه الوحدة كيف يمكنك تلبية احتياجات جميع الطلاب في فصل يقوم على المشروعات. وستقوم بإنشاء مصادر لدعم تعلم الطلاب وتخطط لمواد الدعم.


هناك سؤالين مهمين يجب عليك أن تسأل نفسك قبل البدء بالوحدة:
* كيف يمكنني مساعدة الطلاب ليصبحوا دارسين موجهين ذاتيا؟
*كيف يمكنني دعم مختلف احتياجات الدارسين؟


ترتكز الوحدة على بعض النقاط الأساسية :
- يتطلب التحول إلى فصل يتمركز حول الطالب إلى تكيف من المعلمين ومن الطلاب.
- يتعين أن يتعاون المعلمون مع الطلاب لمساعدتهم على تنمية مهارات التوجيه الذاتي لديهم.
- يجب أن يكون للطلاب دور ايجابي فيما يتعلق بتعلمهم الخاص.
- يمكن للمعلمي تنويع طرق التدريس للطلاب مختلفي القدرات من خلال أربع سبل:
*المحتوى
  *الاجراءات
    *المنتجات
      *بيئة التعلم
- يمكن للمعلمين دراسة أنماط التعلم بطرق متعددة بما في ذلك الأساليب البصرية والصوتية والحركية, والأساليب المرتبطة بمهارات الفص الأيسر\ مهارات الفص الأيمن من المخ والذكاء المتعدد.

 .... و في النهاية يتطلب التكيف مع احتياجات جميع الدارسين تقديم الدعم المناسب لكي يصبح الطلاب دارسين يتمتعون بالثقة والإستقلالية.

يمكنك مشاهدة الأنشطة الخاصة بهذه الوحدة..











إعداد: أ.فاطمة القطيطي
معلمة لغة انجليزية
مدرسة معاذة العدوية