الوحدة 2 : تخطيطي وحدتي

















@ تحديد المعايير الخاصة بالوحدات وهي كالتالي :


  1. العمل هلى تحسين مستوى التعلم لدى الطلبة من خلال اكتشاف جوانب القوة والضعف لديهم  .
  2. ربط عمليات التقويم بأهداف ومخرجات التعلم الخاصة  بالمادة التدريسية .
  3. مراعاة جوانب التعلم لدى الطلبة وتنمية قدراته الإبداعية والإبتكارية والتفكير الناقد.
  4. تشجيع التقويم الذاتي لدى الطلاب .
  5. مراعاة الفروق الفردية لدى الطلاب .
  6. تقديم التغذية الراجعة والفورية  والمستمرةلأعمال الطالب ومشاركاته المتنوعة .. 
  7. تفعيل دور الأسرة والمجتمع في عمليات التوجيه والمتابعة وإشراكها في تنفيذ الخطط الإثرائية والعلاجية . 
@ وضع أهداف للوحدات :
قمنا بإعداد أهداف تعلم أولية خاصة بالمحتوى الذي يدرسه الطالب  يستوعبها الطلاب وتكون لهم القدرة على إظهارها . 


@ مناقشة ووضع أسئلة صياغة المنهج : 
قمنا بوضع أسئلة كلا على حسب المادة التي يدرسها وهي كالتالي :
# سؤال أساسي .
                      # أسئلة الوحدة .
                                           # أسئلة المحتوى .


@ مناقشة طرق التقييم واستراتيجياته وإجراء عصف ذهني لاستنباطها :
 قمنا فيها بتحديد أساليب التقييم البنائي قبل وأثناء المشروع، والتقييم الختامي بعد المشروع وذلك بوضع مسودة المخطط الزمني للتقييم في خطة الوحدة الخاصة بالمشروع


@ إنشاء عرض تقديمي يقيس احتياجات الطلاب .
@ التفكير بإمعان في طريقة تعلمهم .
@ تحسين المعايير والأهداف وأسئلة صياغة المنهج الخاصة بالوحدات .


# الجانب العملي : 
فقد تعلمنا طريقة إنشاء مدونة إلكترونية لمشروعنا على شبكة الويب من خلال الموقع الإلكتروني http;//www.blogger.com وذلك بالدخول على موقع blogger واختيار الأمر "إنشاء مدونة"، ثم الدخول للمدونة باستخدام الحساب الخاص على ال gmail



وللمدونات أهمية كبيرة في توثيق وتحرير الأعمال التي نقوم بها كالمشاريع وذلك على شبكة الويب، حيث قام كل متدرب بإنشاء مدونة إلكترونية خاصة به تتحدث عن مشروعه، تحتوي المدونة على مجموعة من الصفحات تعلمنا طريقة تحرير هذه الصفحات وإدراج الرسائل فيها بالإضافة إلى الصور والوسائط الأخرى.
مثال على مدونة إلكترونية :










حرر بواسطة:خلود عبدالله ناصر الناصرية
معلمة فيزياء
مدرسة معاذة العدوية للتعليم الأساسي (5-10)